٢- القرآن : كلام الله المنزّل على نبيه ﷺ المتعبد بتلاوته . المصحف : ماجمع فيه كلام الله بين دِفّتين . ٣- أجمع المسلمون على وجوب تعظيم المصحف واحترامه وتنزيهه وصيانته عما لا يليق به . انظر فتاوى شيخ الإسلام ٣٨٢/١٢ وغيرها .
٤- كما أجمعوا على أن من استخف بالمصحف أو أهانه أو ألقاه في القاذورات متعمداً فهو كافر . ٥- قال القرطبي: "من الآداب: إذا قرأ في المصحف ألا يتركه منشورا وألا يضع فوقه شيئا من الكتب ولا ثوباً ولا شيئا خطيرا أو حقيرا..." ٦- الراجح أنه ( يَحْرُم ) إدخال المصحف لمكان قضاء الحاجة صيانة لكتاب الله وإجلالاً له ، ويستثنى من ذلك الضرورة . وتقدر بقدرها . ٧- نص جمع من أهل العلم على تحريم الاتكاء على المصحف وتوسده والوطء عليه ومد الأرجل إليه ؛ لأن ذلك ينافي تكريمه واحترامه . ٨- لا بأس أن يوضع مصحف فوق مصحف آخر ، ( أو أن يغطى بشيء نظيف ) كما في الحرم النبوي أو كما يضعه كبار السن لمصاحفهم . ٩- قال القرطبي : " ومن الآداب أن يضعه في حِجْرِه إذا قرأه أو على شيء ، ولا يضعه على الأرض " رسالة لمدرسي الحلقات . ١٠- يجوز للمسلم أن يضع المصحف على الأرض لحاجه ، كأن يسجد للتلاوة أو نحو ذلك وأمن عليه من الوطء أو الامتهان . ١١- لا تقل (مصيحف) على وجه التصغير بل قل ( مصحف ) فعن سعيد بن المسيب: " لا يقل أحدكم مصيحف أو مسيجد ما كان لله فهو عظيم حسن جميل" ١٢- قال القرطبي : " ومن حرمته ألا يصغّر بكتابة ولا باسم " رأيتُ مصاحف صغيرة جداً توضع للزينة . هي داخلة في هذا ... ١٣- يحرم تلويث المصحف بأي ملوث ، وألحق بعض أهل العلم بلَّ الإصبع بالريق عند تقليب صفحاته . انظر عارضة الأحوذي شرح سنن الترمذي٢٤٠/١٠ ١٤- يحرم السفر بالمصحف إلى أرض عدو إذا خيف أن يناله الكفار بمكروه ، وإلا جاز ذلك على الراجح ... ١٥- ( ذهب عامة أهل العلم إلا الظاهرية أنه لا يجوز للمحدث حدث أكبر أن يمس المصحف ) انظر المحلى لابن حزم ٧٧/١
١٦- من كان عليه حدثا ( أصغر) ، فالراحج أنه لا يجوز له أن يمسه المصحف وهذا الذي عليه الأكثر . انظر الاستذكار لابن عبدالبر ١١/٨
١٧- إذا كان على المصحف حاشية لمعاني الكلمات والآيات. فالحكم للأكثر والغالب منهما. انظر التبيان ١٧٦ والأحكام الفقهة الخاصة بالقرآن٦٤ ١٨- كتاب ( المختصر في التفسير ) المتداول الآن . هذا يجوز مسه على غير طهارة لأنه لا يعد مصحفاً بل تفسيرا، والأكمل أن تكون على طهارة. ١٩- إذا كنت تقرأ القرآن على غير طهارة من (المختصر في التفسير) أو ما شابهه ، فالأحوط أن لا تمس نص الآيات تكريماً لها وبعدا عن الخلاف ٢٠- وضع المصحف في مقدمة السيارة أو في غرفة بالبيت أو المكتب لمجرد التبرّك دون قراءته فهو غير مشروع بل قيل أنه بدعة. المتحف ٧٥٠ ... ٢١- قال ابن باز " وضع المصحف في السيارة للتبرك ليس له أصل وليس بمشروع ..." ٢٢- قال ابن باز " لا نعلم دليلاً على شرعية تقبيل المصحف ، ولكن لو قبّله فلا بأس ( مثلاً ) عند سقوطه من يده أو من مكان مرتفع " ٢٣- هناك فرق بين آداب التلاوة وآداب المصحف . فعلى المسلم أن يتعلم آداب التلاوة وآداب المصحف . لأنه لابد أن يقرأ وأن يحملاً مصحفاً ٢٤- من آداب المصحف أن لا يُكتبَ عليه ما لا علاقة له به ، وما له به علاقة كالتفسير أو التجويد أو الحفظ فلا بأس ويكون بقلم رصاص .
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ٢٨٩/٩ .. بتصرف
٢٥- تطييب المصحف الراجح أنه مباح لعدم ورود دليل على الاستحباب أو المنع. انظر الآداب الشرعية ٣١٧/٢ وقد يقال بالاستحباب حال اتساخه. الشيخ عوض الجميلي