المنارة
المنارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مشكاة هداية ونور في دياجير الظلام
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

 

 || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2021 10:10 pm

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء ||
ـــــــــــــــــــــــــــــ


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:


فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته ومغفرته
نخصص هذا الموضوع لأقوال وحكم وأمثال علماء وفضلاء هذه الأمة قديما وحديثا، فمن اقتنص واحدة من هذه الفوائد فليقيدها هنا مشكورا مأجورا بإذن الله.
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الغريب يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2021 10:11 pm

قال الفضيل بن عياض رحمه الله :


" إذا قيل لك هل تخاف الله؟
فقل : نسأل الله ذلك ، فإنك إن قلت نعم ، كذبت، وإن قلت لا، كفرت ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2021 10:34 pm

- التساهل في الإخبار بأحاديث الرقاق والسير والمغازي ونحوها
 دون أحاديث الأحكام عند السلف :


- صح عن عبد الرحمن بن مهدي أنه قال : " إذا روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحلال والحرام والأحكام شددنا في الأسانيد وانتقدنا الرجال ، وإذا روينا في فضائل الأعمال والثواب والعقاب والمباحات والدعوات ، تساهلنا في الأسانيد ".


- نقل أبو الفضل عباس بن محمد الدوري عن أحمد بن حنبل قال : " أما محمد بن إسحاق فهو رجل تكتب عنه هذه الأحاديث " كأنه يعني المغازي ونحوها " فأما إذا جاء الحلال والحرام أردنا قوماً هكذا "  وقبض أبو الفضل أصابع يده الأربع من كل يد ولم يضمّ الإبهام.


- ورُوي عن أحمد بن حنبل ، قال : " أحاديث الرقاق يحتمل أن يتساهل فيها ، حتى يجيء شيء فيه حكم" .


-وقال أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ( أحد الثقات ) : " الخبر إذا ورد لم يحرم حلالاً ,ولم يحل حراماً ، ولم يوجب حكماً ، وكان في ترغيب أو ترهيب ، أو تشديد أو ترخيص ، وجب الإغماض عنه والتساهل في رواته ".


-ويبين ابن تيمية الوجه في ترخيص من رخص من العلماء بالضعيف في الفضائل ، فيقول : " أحمد بن حنبل وغيره من العلماء جوزوا أن يروى في فضائل الأعمال ما لم يعلم أنه ثابت إذا لم يعلم أنه كذب ، وذلك أن العمل إذا علم أنه مشروع بدليل شرعي ، وروي في فضله حديث لا يعلَم أنه كذب ، جاز أن يكون الثواب حقا ، ولم يقل أحد من الأئمة : إنه يجوز أن يجعل الشيء واجباً أو مستحباً بحديث ضعيف ، ومن قال هذا فقد خالف الإجماع ، وهذا كما أنه لا يجوز أن يحرَّم شيء إلا بدليل شرعي ، لكن إذا علم تحريمه ، وروي حديث في وعيد الفاعل له ، ولم يعلم أنه كذِب ، جاز أن يرويه ، فيجوز أن يروى في الترغيب والترهيب ما لم يعلم أنه كذِب لكن فيما عُلِم أن الله رغب فيه أو رهب منه بدليل آخر غير هذا الحديث المجهول حاله ".
ــــــــــــــــــ


مستفاد من كتاب : "تحرير علوم الحديث لعبد الله الجديع"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 09, 2021 5:10 am

| إنك تخرج أمثال العرب والعجم من القرآن |


ذكر الإمام جلال الدين السيوطي في كتابه : الإتقان في علوم القرآن أن :
أمثال القرآن قسمان :
- ظاهر مصرح به ،وهي الأمثال المضروبة في القرآن الكريم وذكر أمثله عليه.
- وكامن لا ذكر للمثل فيه، وقال عنه:


وأما الكامنة ، فقال الماوردي : سمعت أبا إسحاق إبراهيم بن مضارب بن إبراهيم يقول : سمعت أبي يقول : سألت الحسين بن الفضل فقلت : إنك تخرج أمثال العرب والعجم من القرآن ، فهل تجد في كتاب الله : ( خير الأمور أوساطها ) ؟
 قال : نعم في أربعة مواضع قوله تعالى : (لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك) 
[ البقرة : 68 ] .
وقوله تعالى (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما) 
[ الفرقان : 67 ] .
 وقوله تعالى : (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط) [ الإسراء : 29 ] . وقوله تعالى : (ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا) [ الإسراء : 110 ] .


قلت : فهل تجد في كتاب الله ( من جهل شيئا عاداه )؟ قال : نعم في موضعين 
(بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه) [ يونس : 39 ] .
و (وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم) [ الأحقاف : 11 ] .


قلت : فهل تجد في كتاب الله : ( احذر شر من أحسنت إليه )؟ قال : نعم 
(وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله) [ التوبة : 74 ] .


قلت : فهل تجد في كتاب الله : ( ليس الخبر كالعيان ) ؟
 قال في قوله تعالى : (أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي) [البقرة :260] .


قلت فهل تجد : ( في الحركات البركات )؟ قال : في قوله تعالى : (ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة) [ النساء : 100 ] .


قلت : فهل تجد : ( كما تدين تدان )؟ 
قال : في قوله تعالى : (من يعمل سوءا يجز به)
 [ النساء : 123 ] .


قلت : فهل تجد فيه قولهم : ( حين تقلي تدري )؟ 
قال : (وسوف يعلمون حين يرون العذاب من أضل سبيلا) [ الفرقان : 42 ] .


قلت : فهل تجد فيه : لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين؟ قال :
 (هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل) [ يوسف : 64 ] .


قلت : فهل تجد فيه : من أعان ظالما سلط عليه؟ قال :
 (كتب عليه أنه من تولاه فأنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير) [ الحج : 4 ] .


قلت : فهل تجد فيه قولهم : لا تلد الحية إلا حية؟ قال :
 قال تعالى : (ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا) [ نوح : 27 ] .


قلت : فهل تجد فيه : للحيطان آذان؟ 
قال : (وفيكم سماعون لهم) [ التوبة : 47 ] .


قلت : فهل تجد فيه : الجاهل مرزوق والعالم محروم قال :
 (من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا) [ مريم : 75 ] .


قلت : فهل تجد فيه : الحلال لا يأتيك إلا قوتا والحرام لا يأتيك إلا جزافا ؟
قال : (إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم)
[ الأعراف : 163 ] .

الغريب يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمل بالله




تاريخ التسجيل : 18/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 01, 2021 2:32 pm

‏قال ابن تيمية :


رأينا المسلمين الذين أكثروا من معاشرة اليهود والنصارى  هم أقل إيمانا من غيرهم ممن جرّد الإسلام .


[ اقتضاء الصراط المستقيم ١/٤٨٨ ]

مسلمة يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 07, 2021 5:31 am

* من زهد أمين الأمة أبي عبيدة بن الجراح وتواضعه رضي الله عنه وأرضاه :


- ابن وهب : حدثني عبد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن عمر حين‌‌‌ قدم الشام ، قال لأبي عبيدة : اذهب بنا إلى منزلك ، قال : وما تصنع عندي ؟ ما تريد إلا أن تعصر عينيك علي . قال : فدخل ، فلم ير شيئا ، قال : أين متاعك ؟ لا أرى إلا لبدا وصحفة وشنا ، وأنت أمير ، أعندك طعام ؟ فقام أبو عبيدة إلى جونة ، فأخذ منها كسيرات ، فبكى عمر ، فقال له أبو عبيدة : قد قلت لك : إنك ستعصر عينيك علي يا أمير المؤمنين ، يكفيك ما يبلغك المقيل . قال عمر : غيرتنا الدنيا كلنا غيرك يا أبا عبيدة .


أخرجه أبو داود في " سننه " من طريق ابن الأعرابي .


وهذا والله هو الزهد الخالص ، لا زهد من كان فقيرا معدما .


- معن بن عيسى ، عن مالك : أن عمر أرسل إلى أبي عبيدة بأربعة آلاف ، أو بأربع مائة دينار ، وقال للرسول : انظر ما يصنع بها ، قال : فقسمها أبو عبيدة ، ثم أرسل إلى معاذ بمثلها ، قال : فقسمها ، إلا شيئا قالت له امرأته نحتاج إليه ، فلما أخبر الرسول عمر ، قال : الحمد لله الذي جعل في الإسلام من يصنع هذا .


- الفسوي حدثنا أبو اليمان ، عن جرير بن عثمان ، عن أبي الحسن عمران بن نمران ، أن أبا عبيدة كان يسير في العسكر فيقول : ألا رب مبيض لثيابه ، مدنس لدينه! ألا رب مكرم لنفسه وهو لها مهين! بادروا السيئات القديمات بالحسنات الحديثات .


- وقال ثابت ‌البناني : قال أبو عبيدة : يا أيها الناس ، إني امرؤ من قريش ، وما منكم من أحمر ولا أسود يفضلني بتقوى ، إلا وددت أني في مسلاخه .


- معمر : عن قتادة ، قال أبو عبيدة بن الجراح : وددت أني كنت كبشا ، فيذبحني أهلي ، فيأكلون لحمي ، ويحسون مرقي !
ــــــــــــ


[سير أعلام النبلاء للذهبي رحمه الله]

الأمل بالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمل بالله




تاريخ التسجيل : 18/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 16, 2021 10:24 am

قال ابن القيم رحمه الله : 


هذه الكلمة - يعني لا حول ولا قوة إلا بالله - لها تأثير عجيب في معالجة الأشغال الصعبة ،


وتحمل المشاق والدخول على الملوك ، ومَن يُخاف ، وركوب الأهوال ، ولها أيضاً تأثير في دفع الفقر .


 "الوابل الصيِّب" (ص:٧٧)

مسلمة يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 16, 2021 10:42 pm

- دُرر من أقوال الإمام محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله :


***
‏قال ‎اﻟﺸﺎفعي رحمه الله:
ﺃﺣﺐ ﻛﺜﺮﺓ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ،
ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻲ ‎ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻟﻴﻠﺘﻬﺎ ﺃﺷﺪ اﺳﺘﺤﺒﺎﺑﺎ.
ﻭﺃﺣﺐ ﻗﺮاءﺓ اﻟﻜﻬﻒ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻳﻮﻣﻬﺎ؛ ﻟﻤﺎﺟﺎء ﻓﻴﻬﺎ.


 [الأم :239/1]

***




- و ‏سُئل رحمه الله :
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله ؟ 
فبكى ثم قال : 
"أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو".
***

قال الإمام الشافعي رحمه الله: "أصل العلم التثبيتُ، وثمرته السلامة، وأصل الورع القناعة، وثمرتُهُ الراحة، وأصلُ الصبر الحزم، وثمرتُه الظفر، وأصل العمل التوفيق، وثمرته النُجح، وغاية كل أمر الصدق"


[سير أعلام النبلاء :41/10]
***




وإذا أردت صلاح قلبك أو ابنك أو أخيك ، أو من شئت صلاحه، فأودعه في رياض القرآن ، وبين صحبة القرآن، سيصلحه الله شاء أم أبى بإذنه تعالى .
[حلية الأولياء 123/9]
***


- عن سلمان الفارسي أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر".

- قال الإمام الشافعي رحمه الله :

أتهزأُ بالدعاءِ وتزدريهِ
و ما تدري بما صنعَ الدعاءُ
سهامُ الليلِ لا تخطي ولكن
لها أمدٌ وللأمدِ انقضاءُ .
***


- من قرأ القرآن عظمت قيمته، ومن تفقه نبل قدره، ومن كتب الحديث قويت حجته، ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه.

[الآداب الشرعية لابن مفلح]
***




ﻻ ﻳﻜﻤﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻻ ﺑﺄﺭﺑﻊ:
 ﺑﺎﻟﺪﻳﺎﻧﺔ،ﻭﺍﻷﻣﺎﻧﺔ،ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ،ﻭﺍﻟﺮﺯﺍﻧﺔ".

[سير أعلام النبلاء]
***‎




- ‏قال الشافعي  : كان مالك إذا جاءه بعض أهل الأهواء، قال: أما إني على بينة من ديني وأما أنت فشاكّ، اذهب إلى شاكِّ مثلك فخاصمه !

[سير أعلام النبلاء: 99/8]

الغريب يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمل بالله




تاريخ التسجيل : 18/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2021 6:01 am

ليس من شرط النَّاهي أن يكون سليمًا عن معصية ،


 بل ينهى العصاةُ بعضُهم بعضًا .


- القُرطبي رحمه الله

مسلمة يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمل بالله




تاريخ التسجيل : 18/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2021 1:11 pm

(  إذا أراد الله ان يهلك أعداءه ويمحقهم ، قيّض لهم الأسباب التي يستوجبون بها هلاكهم ويمحقهم ، 

ومن أعظمها مبالغتهم في أذى أوليائه ) . 
_‏ابن القيم

مسلمة و الغريب يعجبهم هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 14, 2021 11:56 pm

﴿ بَرَآءَةٌ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦٓ إِلَى ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّم مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ )
 [ سورة التوبة : 1 ] 

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
البسملة أمان،
وبراءة نزلت بالسيف

فلذلك لم تبدأ بالأمان.

الأمل بالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب

الغريب


تاريخ التسجيل : 18/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 20, 2021 8:13 pm

قال أَبُو حاتم 
البشاشة إدام العلماء وسجية الحكماء لأن البِشْر يطفيء نار المعاندة ويحرق هيجان المباغضة وفيه تحصين من الباغي ومنجاة من الساعي ومن بشَّ للناس وجها لم يكن عندهم بدون الباذل لهم مَا يملك.



روضة العقلاء ونزهة الفضلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب

الغريب


تاريخ التسجيل : 18/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2021 1:20 am

المعوذتين: 
 قال ابن القيم رحمه الله : 
( لا يستغنى عنهما أحدٌ قط وأن لهما تأثيراً خاصاً في دفع السحر والعين وسائر الشرور وأن حاجة العبد إلى الاستعاذة بهاتين السورتين أعظم من حاجته إلى النفس والطعام والشراب واللباس). 


 "بدائع الفوائد" (١٩٩/٢)

مسلمة يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب

الغريب


تاريخ التسجيل : 18/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالأحد يناير 02, 2022 6:54 am

قال الإمام القرطبي رحمه الله تعالى : 
وإذا رأيت متكبراً فاعلم أنه قليل الصلاة أوعديمها لايجتمع كبر مع كثرة سجود.. 

الجامع لأحكام القرآن (1/69)

مسلمة يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالأحد فبراير 27, 2022 9:26 pm

- ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻟﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻨﺔ:


ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ (ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ): ﺇﻋﻠﻢ ﺃﻧﻲ ﺃﺭﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﻟﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻓﺈﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ، ﻓﺈﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺸﻜﻮ ﻭﺣﺸﺘﻨﺎ، ﻭﺫﻫﺎﺏ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ، ﻭﻗﻠﺔ ﺍﻷﻋﻮﺍﻥ، ﻭﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺒﺪﻉ، ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺸﻜﻮ ﻋﻈﻴﻢ ﻣﺎ ﺣﻞ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﻦ ﺫﻫﺎﺏ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺒﺪﻉ..
 [ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻻﺑﻦ ﻭﺿﺎﺡ (84 /2)]. 




ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺯَﻣَﻦ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ: (181 ﻫـ) ﻓﻜﻴﻒ ﺑﺰَﻣﺎﻧِﻨﺎ ﻧﺤﻦُ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺎﻥ ؟!


  ابن مسعود رضي الله عنه كان يسمي الموت في عهده (تحفة المسلم ) فما هو اليوم برأيك ؟ 


والله إن الموت اليوم نعمة لمن لقي الله على السنة في وسط هذا الزحام من الفتن.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
https://t.me/nnbuiowu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمل بالله




تاريخ التسجيل : 18/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 01, 2022 3:33 pm

قَالَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ ابْنُ تَيْمِيَّةَ رَحِمَهُ اللَّهُ:


" جَمِيعُ النَّاسِ خَاسِرُونَ إِلَّا مَنْ كَانَ فِي نَفْسِهِ مُؤْمِنًا صَالِحًا، وَمَعَ غَيْرِهِ مُوصِيًا بِالْحَقِّ مُوصِيًا بِالصَّبْرِ ".

[مَجْمُوعُ الْفَتَاوَى]

••

مسلمة يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2022 5:17 pm

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال :


تعودوا الصبر، فأوشك أن ينزل
 بكم البلاء، أما أنه لا يصيبنّكم 
أشدُّ مما أصابنا نحن مع رسول الله ﷺ. 


[حلية الأولياء ١ / ٢٨٣]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2022 5:20 pm

‏سورة الفلق وسورة الناس (المعوذتان)


قال الإمام ابن القيم رحمه الله - :


لا يستغنى عنهما أحدٌ قط ،
وأن لهما تأثيراً خاصاً في دفع السحر والعين وسائر الشرور،
وأن حاجة العبد إلى الاستعاذة بهاتين السورتين أعظم من حاجته إلى النفس والطعام والشراب واللباس.


[بدائع الفوائد ١٩٩/٢ )]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 07, 2022 3:51 am

قال الإمام المبارك عبد الله بن المبارك رحمه الله :

رأس التواضع أن تضع نفسك عند من هو دونك في نعمة الدنيا،
حتى تُعْلِمَه أن ليس لك بدنياك عليه فضل، و أن ترفع نفسك عمن هو فوقك في نعمة الدنيا، حتى تُعْلِمه أنه ليس بدنياه عليك فضل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالسبت يوليو 23, 2022 7:37 pm

قال الشيخ ناصر الفهد فك الله أسره :
إن مما ابتليت به الأمة في هذه الأزمان؛ ظهور أقوام لبسوا رداء العلم مسخوا الشريعة باسم“التجديد”،
ويسروا أسباب الفساد باسم “فقه التيسير" وفتحوا أبواب الرذيلة باسم“الاجتهاد”،
وهونوا من السنن باسم “فقه الأولويات”،
ووالوا الكفار باسم “تحسين صورة الإسلام ”

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 12:17 pm

قَالَ الآجري رحمه الله في كتابه الشريعة :



" ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺃَﻫْﻞُ اﻟﺴَّﻌَﺎﺩَﺓِ: ﻓَﻬُﻢُ اﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺳَﺒَﻘَﺖْ ﻟَﻬُﻢْ ﻣِﻦَ اﻟﻠَّﻪِ 



اﻟْﺤُﺴْﻨَﻰ، ﻓَﺂﻣَﻨُﻮا ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺣْﺪَﻩُ، ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﺸْﺮِﻛُﻮا ﺑِﻪِ ﺷَﻴْﺌًﺎ، 



ﻭَﺻَﺪَّﻗُﻮا اﻟْﻘَﻮْﻝَ ﺑِﺎﻟْﻔِﻌْﻞِ، ﻓَﺄَﻣَﺎﺗَﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺫَﻟِﻚَ، ﻓَﻬُﻢْ ﻓِﻲ 



ﻗُﺒُﻮﺭِﻫِﻢْ ﻳُﻨَﻌَّﻤُﻮﻥَ، ﻭَﻋِﻨْﺪَ اﻟْﻤَﺤْﺸَﺮِ ﻳُﺒَﺸَّﺮُﻭﻥَ، ﻭَﻓِﻲ 



اﻟْﻤَﻮْﻗِﻒِ ﺇِﻟَﻰ اﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺑِﺄَﻋْﻴُﻨِﻬِﻢْ ﻳَﻨْﻈُﺮُﻭﻥَ، ﻭَﺇِﻟَﻰ اﻟْﺠَﻨَّﺔِ 



ﺑَﻌْﺪَ ﺫَﻟِﻚَ ﻭَاﻓِﺪُﻭﻥَ، ﻭَﻓِﻲ ﻧَﻌِﻴﻤِﻬَﺎ ﻳَﺘَﻔَﻜَّﻬُﻮﻥَ، ﻭَﻟِﻠْﺤُﻮﺭِ 



اﻟْﻌِﻴﻦِ ﻣُﻌَﺎﻧِﻘُﻮﻥَ، ﻭَاﻟْﻮِﻟْﺪَاﻥُ ﻟَﻬُﻢْ ﻳَﺨْﺪُﻣُﻮﻥَ، ﻭَﻓِﻲ ﺟِﻮَاﺭِ 



ﻣَﻮْﻻَﻫُﻢُ اﻟْﻜَﺮِﻳﻢِ ﺃَﺑَﺪًا ﺧَﺎﻟِﺪُﻭﻥَ، ﻭَﻟِﺮَﺑِّﻬِﻢْ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻓِﻲ ﺩَاﺭِﻩِ 



ﺯَاﺋِﺮُﻭﻥَ، ﻭَﺑِﺎﻟﻨَّﻈَﺮِ ﺇِﻟَﻰ ﻭَﺟْﻬِﻪِ اﻟْﻜَﺮِﻳﻢِ ﻳَﺘَﻠَﺬَّﺫُﻭﻥَ، ﻭَﻟَﻪُ 



ﻣُﻜَﻠِّﻤُﻮﻥَ، ﻭَﺑِﺎﻟﺘَّﺤِﻴَّﺔِ ﻟَﻬُﻢْ ﻣِﻦَ اﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ، ﻭَاﻟﺴَّﻼَﻡِ ﻣِﻨْﻪُ 



ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻳُﻜَﺮَّﻣُﻮﻥَ {ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﻀْﻞُ اﻟﻠَّﻪِ ﻳُﺆْﺗِﻴﻪِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎءُ ﻭَاﻟﻠَّﻪُ 



ﺫُﻭ اﻟْﻔَﻀْﻞِ اﻟْﻌَﻈِﻴﻢِ} ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالأحد أغسطس 07, 2022 7:04 pm

قال الإمام ابن القيم في " مدارج السالكين ": 

الجنة ليست اسما لمجرد الأشجار والفواكه، والطعام والشراب، والحور العين، والأنهار والقصور. وأكثر الناس يغلطون في مسمى الجنة. فإن الجنة اسم لدار النعيم المطلق الكامل.
ومن أعظم نعيم الجنة التمتع بالنظر إلى وجه الله الكريم، وسماع كلامه، وقرة العين بالقرب منه وبرضوانه. فلا نسبة للذة ما فيها من المأكول والمشروب والملبوس والصور، إلى هذه اللذة أبدا. فأيسر يسير من رضوانه، أكبر من الجنان وما فيها من ذلك. كما قال تعالى: {ورضوان من الله أكبر} ، وأتى به منكرا في سياق الإثبات؛ أي: أي شيء كان من رضاه عن عبده: فهو أكبر من الجنة ... ولا ريب أن الأمر هكذا. وهو أجل مما يخطر بالبال، أو يدور في الخيال. ولا سيما عند فوز المحبين هناك بمعية المحب ... فأي نعيم، وأي لذة، وأي قرة عين، وأي فوز يداني نعيم تلك المعية ولذتها، وقرة العين بها؟ وهل فوق نعيم قرة العين بمعية المحبوب، الذي لا شيء أجل منه، ولا أكمل ولا أجمل: قرة عين البتة؟ وهذا -والله- هو العلم الذي شمر إليه المحبون، واللواء الذي أمه العارفون. وهو روح مسمى الجنة وحياتها. وبه طابت الجنة، وعليه قامت. اهـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2022 6:37 pm

قال ابن القيم في كتابه "الروح": "والرؤيا الصحيحة أقسام:
منها: إلهام يُلقيه الله سبحانه في قلْب العبد، وهو كلام يكلِّم به الربُّ عبدَه في المنام، كما قال عبادة بن الصامت وغيره.
ومنها: مَثَل يضربه له مَلَك الرؤيا الموكَّل بها.
ومنها: الْتقاء رُوح النائم بأرواح الموتى مِن أهله وأقاربه وأصحابه وغيرهم.
ومنها: عروج رُوحه إلى الله سبحانه، وخطابها له.
ومنها: دخول رُوحه إلى الجَنَّة ومشاهدتها".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 19, 2022 12:39 pm

- قال شيخ الإسلام رحمه الله :
( والواجب أن يعتبر في أمور الجهاد؛ برأي أهل الدين الصحيح، الذين لهم خبرة بما عليه أهل الدنيا .. دون أهل الدنيا الذين يغلب عليهم النظر في ظاهر الدين؛ فلا يؤخذ برأيهم، ولا برأي أهل الدين؛ الذين لاخبرة لهم في الدنيا ). 
انظر: مجموع الفتاوى


- وقال ابن حجر رحمه الله :
( وإذا تكلم المرء في غير فنه؛ أتى بهذه العجائب ).
انظر: فتح الباري


- وقال ابن عمر - رضي الله عنهما - :
( العلم ثلاثة: كتاب ناطق، وسنة ماضية، ولا أدري ).
انظر: المعجم الأوسط للطبراني


- وقال الجرجاني رحمه الله :
( إذا تعاطى الشيء غير أهله، وتولى الأمر غير البصير به؛ أعضل الداء واشتد البلاء ).
انظر: دلائل الإعجاز


- وقال الشافعي رحمه الله :
( وقد تكلم في العلم من لو أمسك عن بعض ما تكلم فيه منه؛ لكان الإمساك أولى به، وأقرب من السلامة له إن شاء الله ).
انظر: الرسالة


- وقال السمعاني رحمه الله :
( فإن من خاض فيما ليس من شأنه؛ فأقل ما يصيبه افتضاحه عند أهله ).
انظر: القواطع


 ● تعقيب:
وفي الجملة:
فلو سكت من لايعلم ولو كان شيخا لذهب الخلاف.. !


وخير الكلام، وأصدق القيل، قول الله:
{ ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا }.


فرحم الله من فقه ففهم فعلم، فامتثل وعمل!
[size=38]ــــــــــــــــــــــــــــ[/size]
[ واصلوا تحريضكم ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة

مسلمة


تاريخ التسجيل : 15/06/2021

|| درر من أقوال العلماء والفضلاء || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || درر من أقوال العلماء والفضلاء ||   || درر من أقوال العلماء والفضلاء || I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 27, 2022 4:44 pm

- قال ثابت: لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم قال إبليس لشياطينه: لقد حدث أمر فانظروا ما هو فانطلقوا ثم جاؤوه فقالوا: ما ندري؟ قال إبليس: أنا أنبئكم بالخبر فذهب وجاء بالخبر فذهب وجاء قال: قد بعث محمد صلى الله عليه وسلم فجعل يرسل شياطينه إلى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيجيؤا بصحفهم ليس فيها شيء فقال: ما لكم لا تصيبون منهم شيئا؟ قالوا: ما صحبنا قوما قط مثل هؤلاء نصيب منهم ثم يقومون إلى الصلاة فيمحى ذلك قال: رويدا إنهم عسى أن يفتح الله لهم الدنيا هنالك تصيبون حاجتكم منهم.


وعن الحسن قال: قال إبليس سولت لأمة محمد المعاصي فقطعوا ظهري بالإستغفار فسولت لهم ذنوبا لا يستغفرون منها ـ يعني الأهواء ـ ولا يزال إبليس يرى في مواسم المغفرة والعتق من النار ما يسؤه فيوم عرفة لا يرى أصغر ولا أحقر ولا أدحر فيه منه لما يرى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا ما رؤي يوم بدر وروي إنه لما رأى نزول المغفرة للأمة في حجة الوداع يوم النحر بالمزدلفة أهوى يحثي على رأسه التراب ويدعو بالويل والثبور فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم مما رأى من جزع الخبيث.


وفي شهر رمضان يلطف الله بأمة محمد فيغل فيه الشياطين ومردة الجن حتى لا يقدروا على ما كانوا يقدرون عليه في غيره من تسويل الذنوب ولهذا تقل المعاصي في شهر رمضان في الأمة لذلك ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دخل رمضان فتحت أبواب السماء وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين" ولمسلم: "فتحت أبواب الرحمة" 


وله أيضا عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وأغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين" وخرج منه البخاري ذكر فتح أبواب الجنة وللترمذي وابن ماجه عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة" وفي رواية للنسائي: "تغل فيه مردة الشياطين" وللإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أعطيت أمتي في رمضان خمس خصال لم تعطه أمة قبلهم خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا ويزين الله كل يوم جنته ثم يقول يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنة والأذى ويصيروا إليك وتصفد مردة الشياطين فلا يخلصون فيه إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره يغفر لهم في آخر ليلة" قيل: يا رسول الله أهي ليلة القدر؟ قال: " لا ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله.
-----------
[ لطائف المعارف لابن رجب (١٨١/١٨٢) ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
|| درر من أقوال العلماء والفضلاء ||
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» قالوا له خالفت أقوال الشيوخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنارة :: مكتبة المنارة :: قسم التزكية والرقائق-
انتقل الى: